منتدى العلوم الزراعية

عزيزنا الزائر ... زيارتك شرف لنا
و انضمامك لمجتمعنا يسعدنا كثيرا ...
و لاننا هنا من اجلك نرجو منك المشاركه معنا برأيك وبمعلوماتك لتقديم المزيد و المفيد لك و للرقى بمجتمعنا الزراعي
منتدى العلوم الزراعية

يهتم بمختلف العلوم الزراعية مثل بساتين الخضر و الفاكهة والزينة والمحاصيل والانتاج الحيواني والصناعات الغذائية والعلوم المرتبطة بها


    عمليات الخدمة والصيانة الزراعية للمسطح الأخضر (النجيل الأخضر)

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 74
    نقاط : 202
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 01/01/2011

    عمليات الخدمة والصيانة الزراعية للمسطح الأخضر (النجيل الأخضر)

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين يناير 17, 2011 10:54 am

    1- الـري :
    يتم ري المسطح الأخضر في بداية زراعته رياً خفيفاً وعلى فترات متقاربة لتوفير الرطوبة اللازمة لنمو النبات . وبعد تمام الإنبات يتم الري على فترات متباعدة وبكميات وفيرة وحسب حاجة النبات وذلك ليتمكن النبات من تكوين مجموع جذري قوي ومتعمق في التربة . وتختلف عدد مرات الري وكميات مياه الري حسب نوعية التربة والظروف المناخية ونوعية المسطح الأخضر . ويفضل أن يكون الري في المساء أو الصباح الباكر للمناطق التي ترتفع فيها درجات الحرارة . وأن تكون نوعية المياه جيدة وقليلة الأملاح .

    ويتم الري بإحدى الطرق التالية :

    1_ الري بالرش وهو الأكثر شيوعاً في حالة عدم استواء السطح وفي الأراضي الرملية وبهدف تقليل فقد الماء عن طريق التربة وذلك عن طريق رشاشات علوية تعطي رذاذ رفيعاً من الماء تحت ضغط معين.
    2_ الري بالغمر وتستخدم هذه الطريقة في حالة توفر الماء واستواء سطح الأرض وذلك عن طريق قنوات أو أنابيب أو ليات بلاستيكية متصلة بصنابير مياه بالقرب من المسطح الأخضر.

    2- التسميد :
    تسمد الأرض عند إعدادها للزراعة بالسماد العضوي المتحلل ولا ينصح بتغطية المسطح الأخضر بالسماد العضوي . ويحتاج المسطح الأخضر إلى كميات كبيرة من النيتروجين ، ونظراً لكون عنصر النيتروجين له تأثيراً مباشر فعال على النمو الخضري والكثافة وقدرة النبات على مقاومة الأمراض .

    3- القـص :
    يعتبر القص من أهم عمليات الصيانة الزراعية للمسطح الأخضر والتي تعمل على المحافظة على جمال وتماثل المسطح الأخضر كما أن لها فائدة فسيولوجية حيث تساعد النبات على النمو من حيث زيادة التفريع والانتشار وكثافة المسطح. ويقصد بها قطع وإزالة جزء من الأوراق والسيقان والأفرع الخضرية للمسطح . ويقص المسطح الأخضر في العادة على ارتفاع (0.5 إلى 10سم) من سطح الأرض . ويحدد ارتفاع القص نوع المسطح وطبيعة نموه وحالته الفسيولوجية وطبيعة عمليات الصيانة بالإضافة للغرض الذي يزرع من أجله المسطح .وتختلف عدد مرات القص وفقاً لمعدل نمو نباتات المسطح الأخضر والظروف المناخية السائدة في المنطقة ونوعية التسميد ونوعية النبات وعدد مرات الري . ويقص أكثر من 40% من طول المسطح في كل مرة يقص بها إذ أن القص الجائر والقريب جداً من سطح الأرض يزيل الأوراق التي تعمل على تجهيز الغذاء للمجموع الخضري والجذري وبالتالي يؤدي إلى تقليل النموات الجذرية والرايزومات والسيقان الجارية بسبب نقص المحتوى الكربوهيدراتي ، وعدم تكوين جذور عميقة للمسطح وسهولة تعرض المسطح للجفاف والحرارة المرتفعة والإصابة بالأمراض والحشرات وانتشار الحشائش.
    ويجرى عادة قص نباتات المسطح في الصيف مرة كل أسبوع في حين تطول المدة في الخريف والشتاء لبطئ نمو النباتات خلال هذه الفترة. وتستخدم آلات وماكينات مختلفة لقص المسطحات. وينبغي قص المسطحات وهي جافه لسهولة إجراء العملية وعدم تركها لفترة طويلة دون قص ليسهل قصها بالماكينة. ويفضل أن يكون القص على شكل خطوط متوازية مع تغيير اتجاهها في كل قصة . وأن تكون القصة متعامدة للقصة السابقة ، مع ملاحظة أن ترك النباتات بدون قص واستطالتها تمنع الضوء عن الأجزاء السفلية للمسطح وبذلك تظهر بلون أصفر بعد الانتهاء من قصها.

    4- تهوية المسطح :
    تجري عملية التهوية للمسطح اخضر عن طريق استعمال آلة الوخز عندما تكون التربة رطبة ولمرة واحدة في الشهر أو كلما دعت الحاجة لذلك . حيث أن عمليات المشي والحركة واللعب والاستعمالات المستمرة للمسطح تؤدي إلى دك ودمج حبيبات التربة وتقليل الفراغات البينية في الطبقة التي تلي سطح التربة مما يؤدي إلى قلة التهوية وبالتالي ضعف نموات المسطح. هذه العملية تساعد على زيادة تهوية التربة وتحسين عمليات الصرف ونفاذية الماء والمساعدة على تكوين وانتشار الجذور.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 3:06 pm