منتدى العلوم الزراعية

عزيزنا الزائر ... زيارتك شرف لنا
و انضمامك لمجتمعنا يسعدنا كثيرا ...
و لاننا هنا من اجلك نرجو منك المشاركه معنا برأيك وبمعلوماتك لتقديم المزيد و المفيد لك و للرقى بمجتمعنا الزراعي
منتدى العلوم الزراعية

يهتم بمختلف العلوم الزراعية مثل بساتين الخضر و الفاكهة والزينة والمحاصيل والانتاج الحيواني والصناعات الغذائية والعلوم المرتبطة بها


    إننا نعيش في مأساة اسمها الرصاص!

    شاطر

    asdmkh
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 84
    نقاط : 204
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/01/2011

    إننا نعيش في مأساة اسمها الرصاص!

    مُساهمة من طرف asdmkh في الثلاثاء يناير 04, 2011 12:28 am

    إننا نعيش في مأساة اسمها الرصاص!
    د. أحمد مصطفي كمال
    مركز البحوث الزراعية


    هي معلومات قديمه و لكنها تتجدد كل يوم فقد دلت الدراسات أن كميات صغيرة من الرصاص تسبب خطورة كبيره على صحة الإنسان فثبت تأثيره السيئ على نخاع العظام و الكبد و الكلى ، إننا نتعرض لكميات ضئيلة من الرصاص في حياتنا اليومية عن طريق الهواء بخاصة مع البنزين المحتوي على الرصاص و الطلاء الذي يعتمد إلى الرصاص و التربة و الطعام و الغبار و مياه الشرب و المنتجات الاستهلاكية المختلفة حتى في المنزل و الجرائد.

    المخاطر الصحية من التعرض للرصاص إن التعرض قصير المدى لمستويات عالية من الرصاص يسبب التقيؤ و الإسهال و التشنجات و الغيبوبة أو حتى الوفاة و الحالات الشديدة من التسمم بالرصاص نادرة جدا بينما التعرض المستمر لكميات صغيرة جدا من الرصاص على المدى الطويل تسبب فقر الدم و تلف المخ و الجهاز العصبي و أهم الأعراض الأخرى المصاحبة لذلك و التي قد يحتار فيها الأطباء هي : فقدان الشهية و آلام البطن و الإمساك و التعب و الإجهاد و النحافة و تهيج الجلد و العين و الصداع و يمكن أن يؤثر الرصاص على الكلى و يسبب الفشل الكلوي.

    و التعرض للرصاص هو أخطر بالنسبة للأطفال الصغار لأن أجساده تمتص الرصاص بسهولة أكثر من البالغين، وهم أكثر عرضة لآثاره الضارة و قد تؤدي المستويات المنخفضة جدا إلي تأثر النمو الذهني ، و السلوك ، السمع للأطفال الرضع و يؤثر جدا خلال فترة الحمل ، و خاصة في الثلث الأخير من الحمل ، يمكن أن يعبر الرصاص المشيمة و يؤثر على الطفل الذي لم يولد بعد و قد يسبب التعرض لمستويات عالية من الرصاص الإجهاض و موت الجنين داخل الرحم. فإذا كنت تشعر بالقلق إزاء التعرض للرصاص من مصدر ما ، يمكنك إجراء اختبار دم بسيط لقياس مستوى الرصاص في الدم فإذا كان القيمة أكثر من 10 ميكروغرام في دسيليتر فسوف توصي باتخاذ إجراءات للابتعاد عن مصادر التلوث.

    مصادر التعرض للرصاص

    تم العثور على آثار للرصاص في جميع المواد الغذائية تقريبا حيث أن أبخرة الرصاص التي تنتج من البنزين تمتصها النباتات و قد وجدت آثار من الرصاص بكميات عاليه في حليب الرضع سواء الطبيعي أو المصنع! الأحبار الأحبار التي تستخدم في الطباعة سواء الجرائد أم الكتب يدخل فيها الرصاص كمكون أساسي و الرصاصي له القدرة عي النفاذيه خلال الجلد. الهواء البنزين المحتوي على الرصاص هو اكبر كوارث البيئة في العالم و في الدول المتقدمة تم طرح البنزين الخالي من الرصاص من عام 1975 ، و أدي ذلك إلي انخفاض تركيزات الرصاص في الهواء بشكل ملحوظ. الغبار الغبار يمكن أن يكون من اكبر مصادر التعرض للرصاص ، و خصوصا للأطفال و يمكن أن ينتج من التربة أو من تآكل الصخور الحاملة للرصاص ، التعامل مع المواد الحاملة للرصاص ( مادة الاسبداج مثلا)، و يمكن أن يأتي أيضا من داخل البيوت القديمة و خاصة التي تستخدم الدهانات التي تعتمد على الرصاص ( طلاء الزيت) و غبار الرصاص خطير جدا خاصة للرضع و الأطفال الصغار ، لأنهم يميلون إلى وضع الأشياء في أفواههم و الغبار يدخل أيضا عبر التنفس! مياه الشرب كمية الرصاص في إمدادات المياه الطبيعية منخفضة حاليا و لكن احذر فكثير من المنازل لازالت تحصل علي إمدادات المياه عبر مواسير من الرصاص و يؤدي ذلك إلي معامل خطورة عالي جدا! الرصاص و الطلاءمعظم الدهانات الداخلية و الخارجية المنتجة قبل عام 1950 بها نسبة مبالغ كبيرة من الرصاص و الآن الأنواع الرخيصة المنتشرة (بولي كلوريد الفينيل) و المسمي (بالبلاستيك) قد تحتوي على الرصاص و عليك أن تتأكد من خلو الطلاء من الرصاص إذا كان لديك أطفال في سن ست سنوات أو أقل. الزجاج و العبواتطلاء الزجاج يعتمد على الرصاص و يمكن أن يتسرب الرصاص من الطلاء إلي المواد الغذائية! و الأخطر كريستال الرصاص و هو الزجاج الراقي الذي تصنع منه الكؤوس و الأكواب لخدمة المشروبات فبعض الرصاص يذوب في السائل و كمية الرصاص الذي يذوب يعتمد على محتوى الرصاص من الكريستال ، و نوع المشروبات! التهوراستخدام مواد مثل السلاقون و الاسبداج و هي مواد تستخدم في الطلاء بدون حرص و كذلك عدم الحذر من وضع الرصاص في الفم و لا تتعجب من ذلك فبعض من يمارسون هواية الصيد ببنادق الهواء يضعون طلقات الرصاص في فمهم فأي تهور هذا و أي حمق!

    و إليكم بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للحد من التعرض للرصاص:

    - تشغيل صنبور الماء البارد اول شيء في الصباح أو أي وقت آخر ما لم يتم استخدامه لعدة ساعات

    - لا تستخدم أنواع الطلاء المعتمدة علي الرصاص.

    - لا تضع الطعام أو الشراب في آنية الكريستال لأي فترة من الزمن.

    - يفضل ألا يتناول الحوامل أو الأطفال المشروبات في كؤوس الكريستال لأنها قد تحتوي على مستويات عالية من الرصاص مما هو مسموح به!

    د/ أحمد مصطفي كمال
    مركز البحوث الزراعية

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 5:11 pm