منتدى العلوم الزراعية

عزيزنا الزائر ... زيارتك شرف لنا
و انضمامك لمجتمعنا يسعدنا كثيرا ...
و لاننا هنا من اجلك نرجو منك المشاركه معنا برأيك وبمعلوماتك لتقديم المزيد و المفيد لك و للرقى بمجتمعنا الزراعي
منتدى العلوم الزراعية

يهتم بمختلف العلوم الزراعية مثل بساتين الخضر و الفاكهة والزينة والمحاصيل والانتاج الحيواني والصناعات الغذائية والعلوم المرتبطة بها


    تداعيات الاحتباس الحراري

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 74
    نقاط : 202
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 01/01/2011

    تداعيات الاحتباس الحراري

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد يناير 02, 2011 2:00 pm

    جرى التنبه إلى حدوث ظاهرة الاحترار العالمى من خلال مقارنة التسجيلات السابقة لدرجات حرارة سطح الأرض والغلاف الجوى ، حيث بدأ تسجيل هذه القراءات علمياً منذ عام 1860 وبمقارنة هذه التسجيلات بدرجات الحرارة الحالية ، مع ربط ذلك بظواهر أخرى مثل تقلص حجم الغابات ، وزيادة عدد موجات الأيام الحارة وأيام المطر الشديد ، فقد تكون اقتناع، من كل ذلك، بأن هناك تغير فى المناخ فى اتجاه الاحترار العالمى، عززته حقيقة ارتفاع متوسط درجة حرارة سطح الأرض بنحو 0.3 الى 0.6 درجة مئوية مقارنة بعام 1860 . ولكن هناك بعض العلماء يرون أن هذه الزيادة هى فى حدود التغيرات الطبيعية التى تحدث للمناخ، وبذا لا يمكن إعتبارها زيادة حقيقية خاصة وأن التحليل المفصل لدرجات الحرارة خلال المائة سنة الأخيرة يوضح أنه كانت هناك فترات إنخفضت فيها الحرارة عن معدلاتها (من 1950 - 1960 ومن 1965 - 1975 مثلا) .


    تتوافر اليوم أدلة توضح أن إرتفاع درجة حرارة الجو وما سيصحبه من تغيرات مناخية سيكون له أثر كبير على النظم البيئية على سطح الأرض، يرى البعض أنها قد تكون مفيدة ويرى البعض الآخر أنها ستكون ضارة . فمثلا بينما قد تزيد إنتاجية بعض الغابات والمحاصيل فإن البعض الآخر قد تتدهور إنتاجيته . كذلك بينما قد تزيد الأمطار ( وبذلك مصادر المياه ) فى بعض المناطق فى العالم فإنها قد تشح فى بعض المناطق الأخرى - خاصة فى المناطق القاحلة وشبة القاحلة - مسببة مشاكل كبيرة فى موارد المياه .

    بالإضافة إلى ذلك يقول البعض أن إرتفاع درجات الحرارة فى العالم سيعجل بإرتفاع سطح البحر ( حوالى 20 سم بحلول عام 2030 و 65 سم فى نهاية القرن ) وأن هذا الإرتفاع سيغرق بعض الجزر المنخفضة والمناطق الساحلية وسيؤدى إلى تشريد الملايين من البشر وإلى خسائر إقتصادية وإجتماعية فادحة . ففى الهند مثلا قدر أن حوالى 5700 كيلومتر مربع من المناطق الساحلية سوف تتعرض للغرق مما سيؤدى إلى هجرة 7.1 مليون شخص وإلى خسائر مادية قدرت بحوالى 50 بليون دولار. وفى فيتنام قدرت الخسائر التى قد تنجم عن إرتفاع سطح البحر بحلول عام 2070 بحوالى 2 بليون دولار. فى حين أن البعض الآخر يقول أن ما سيحدث هو إنخفاض فى سطح البحر وإحتمال لعصر جليدى جديد.


    asdmkh
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 84
    نقاط : 204
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/01/2011

    النشاط الإنساني يسهم في الظاهرة

    مُساهمة من طرف asdmkh في الإثنين يناير 03, 2011 2:22 pm

    واشنطن - قال علماء في مراجعة جديدة شاملة لبيانات مناخية عن العقد الماضي إن ذوبان أنهار الجليد وزيادة نسب الرطوبة في الهواء وثمانية عوامل رئيسية أخرى تظهر أن ارتفاع درجة حرارة الأرض أمر لا يمكن انكاره.
    ودون الخوض في سبب حدوث الظاهرة قال الباحثون إنه مما لا شك فيه ان كل عقد على كوكب الأرض منذ الثمانينات كان اكثر حرارة مما سبقه وأن الكوكب يزداد حرارة طوال الأعوام الخمسين الماضية.
    وتؤكد المراجعة ما خلصت إليه لجنة حكومة للأمم المتحدة للتغير المناخي في عام 2007 حين قالت إنها متأكدة بنسبة 90 في المئة من أن التغير المناخي امر واقع. وكانت اللجنة قالت في تقريرها ايضا ان النشاط الإنساني يسهم في الظاهرة.
    ونشر التقرير الجديد بعد تأجيل اعضاء ديمقراطيين في مجلس الشيوخ الامريكي إصدار أي تشريع محتمل لكبح التغير المناخي حتى سبتمبر ايلول على أقرب تقدير. وتبدو احتمالات صدور تشريع امريكي بشأن التغير المناخي هذا العام ضئيلة.
    وشمل التقرير الذي نشرته الإدارة القومية الأمريكية للمحيطات والمناخ تحت عنوان "تقرير وضع المناخ في 2009" جهود 303 باحثين من 48 دولة وضم بيانات من العام الماضي.
    والعوامل العشرة الرئيسية على ارتفاع درجة حرارة الأرض كما ذكرها التقرير هي :
    -ارتفاع درجات الحرارة على اليابسة
    -ارتفاع درجات الحرارة فوق المحيطات
    -ارتفاع محتوى حرارة المحيطات
    -ارتفاع حرارة الهواء قرب السطح (الحرارة في طبقة التروبوسفير حيث يتكون مناخ الارض)
    -ارتفاع الرطوبة
    -ارتفاع الحرارة على اسطح مياه البحار
    -ارتفاع مناسيب مياه البحار
    -تراجع جليد البحار
    -انحسار الغطاء الجليدي
    -انكماش الانهار الجليدية

    --رويترز

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 5:09 pm