منتدى العلوم الزراعية

عزيزنا الزائر ... زيارتك شرف لنا
و انضمامك لمجتمعنا يسعدنا كثيرا ...
و لاننا هنا من اجلك نرجو منك المشاركه معنا برأيك وبمعلوماتك لتقديم المزيد و المفيد لك و للرقى بمجتمعنا الزراعي
منتدى العلوم الزراعية

يهتم بمختلف العلوم الزراعية مثل بساتين الخضر و الفاكهة والزينة والمحاصيل والانتاج الحيواني والصناعات الغذائية والعلوم المرتبطة بها


    كيف تختار البطيخ وتخزنه؟

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 74
    نقاط : 202
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 01/01/2011

    كيف تختار البطيخ وتخزنه؟

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء يناير 04, 2011 11:48 am

    المعايير المحددة لجودة هذه الثمرة هو النظر إلى لون محتواها الداخلي ومذاقها، بالنسبة للون فيكون اللون الأحمر الداكن هو معيار الجودة والتي تختفي العروق البيضاء فيه، وهذا من الصعب الحكم عليه لأنه يتم شراء الثمرة كاملة بدون تقطيعها لذا من الصعب الحكم على جودتها.

    لكن هناك بعض العلامات التي ترشدك للاختيار الصحيح، ومنها:
    - اختيار الثمرة الثقيلة بالنسبة لحجمها.
    - أن يكون للقشرة ملمس ناعم، وألا تكون لامعة جداً أو العكس.
    - وجود منطقة فى قشرة البطيخ تحت السرة مختلفة فى اللون عن باقي اللون الأصلي لها، ويكون كريمي أو ماثل للاصفرار وهو المكان الذي تستقر فيه البطيخة على الأرض حيث نموها أثناء النضج. وإذا لم تحتوى الثمرة على هذا المكان المختلف فى اللون فقد يكون معناه جنى الثمرة قبل نضجها وبالتالى يؤثر ذلك على المذاق ومحتواها الداخلي ونسبة العصير أو الماء الذي يوجد بداخلها.
    وللحصول على نسبة عالية من مضادات الأكسدة فى الثمرة الواحدة يتم اختيار الثمرة الكاملة النضج، وكم الكاروتينويد فى البطيخ يزداد وخاصة الليكوبين والبيتا-كاروتين إذا تم تحزين ثمرة البطيخ فى درجة حرارة الغرفة بعد شرائها.
    حيث أن الليكوبين كما أظهرت الدراسات الحديثة يرتبط بتقليل مخاطر الإصابة بسرطان البروستاته وخفض معدلات ضغط الدم المرتفع وأمراض القلب.

    وهناك بحث قامت به "إدارة العقاقير والزراعة الأمريكية" عن تأثير تخزين ثمار البطيخ بأنواعه المختلفة ومعدلات الكاروتينويد فى درجات حرارة متباينة (5، 13، 21 درجة مئوية) لمدة 14 يوماً، وكانت أعلى النسب لهذه المادة لدرجة الحرارة الأخيرة (21) مقارنة بالثمرة الطازجة التي لم تترك لهذه الفترة حيث زادت النسبة ما بين 11 – 40% من مادة الليكوبين أما البيتا-كاروتين فزادت ما بين 50 – 139%، أما الثمار التي تم تخزينها فى درجات الحرارة الأخرى شهدت مادة الكاروتينويد تغير فى محتواها بنسبة قليلة جداً.
    وبمجرد تقطيع ثمرة البطيخ أو فتحها لابد من تخزينها فى الثلاجة حتى لا تتعرض للجفاف أو الفساد بفقد عصيرها، وأن يتم تغطية الثمرة ببلاستيك أو وضعها فى إناء له غطاء حتى لا تمتص نكهات الأطعمة الأخرى المحفوظة فى الثلاجة.

    كيف تقاس جودة ثمرة البطيخ؟

    - أن تكون جامدة ومنتظمة الشكل من الخارج، وجامدة من الداخل والبذور جامدة وكاملة النضج.
    بعد حصاد ثمار البطيخ لا تنضج بمجرد قطعها من على النبات.

    يتم الحكم على البطيخة لجودتها بالضرب عليها ببطن اليد وهى مفتوحة وإذا كان الصوت عميق فهذا دليل على جودتها، أما إذا كان الصوت عالٍ أو بلا صوت أو صوت مكتوم كلية فهذا دليل على عدم الجودة، فالصوت العالي يشير إلى عدم النضج، وعدم وجود الصوت فمعناه زيادة النضج أما الصوت العميق فمعناه النضج السليم ويمكن معرفة الفارق بين الأصوات باختبار أكثر من ثمرة.
    أما الثمار الصغيرة فى الحجم فمن الصعب اختبارها والحكم عليها لأنه ستصدر صوتاً عالياً حتى وإن كانت ناضجة.
    منقول

    asdmkh
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 84
    نقاط : 204
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/01/2011

    جزاك الله خيرا

    مُساهمة من طرف asdmkh في الثلاثاء يناير 04, 2011 5:02 pm


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 3:06 pm