منتدى العلوم الزراعية

عزيزنا الزائر ... زيارتك شرف لنا
و انضمامك لمجتمعنا يسعدنا كثيرا ...
و لاننا هنا من اجلك نرجو منك المشاركه معنا برأيك وبمعلوماتك لتقديم المزيد و المفيد لك و للرقى بمجتمعنا الزراعي
منتدى العلوم الزراعية

يهتم بمختلف العلوم الزراعية مثل بساتين الخضر و الفاكهة والزينة والمحاصيل والانتاج الحيواني والصناعات الغذائية والعلوم المرتبطة بها


    البيئات المستعملة فى نمو وتكاثر نباتات الأوعية بالمشتل

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 74
    نقاط : 202
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 01/01/2011

    البيئات المستعملة فى نمو وتكاثر نباتات الأوعية بالمشتل

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء يناير 05, 2011 8:19 am

    توجد بيئات عديدة أو مخاليط منها تستعمل فى تكاثر ونمو النباتات المنزوعة فى أوعية خاصة كالقصارى والمواجير وغيرها ، كما تستعمل هذه البيئات فى إنبات البذور والعقل . وتوجد عدة صفات عامة تتميز بها هذه البيئات منها:

    1. أن تكون البيئة متماسكة بحيث لا تسمح للبذور أو العقل بالتحرك بعد الزراعة ، كما يجب ألا يتغير حجم البيئة كثيرا عند الجفاف .

    2. أن يكون للبيئة القدرة على الاحتفاظ بالرطوبة بدرجة كافية .

    3. أن تكون البيئة مسامية بدرجة كافية وبذلك تكون حسنة الصرف جيدة التهوية .

    4. أن تكون البيئة خالية من بذور الأعشاب والحشائش والديدان الثعبانية وجراثيم الأمراض الضارة .

    5. أن يكون مستوى حموضة pHالبيئة مناسبا لنمو النبات .


    ومن البيئات التى تستعمل بكثرة لهذا الغرض:

    1- التربة: أنسب أنواع التربة التى ينصح باستعمالها لهذا الغرض هى التربة الصفراء المتوسطة.

    2- الرمل: وهو عبارة عن حبيبات صغيرة ، قطرها يختلف من 0.05-2.00مم، تكونت نتيجة لتحلل الصخور المختلفة بواسطة عوامل التعرية ، والتركيب المعدنى لهذه الحبيبات يتوقف على نوع الصخر ، وعموما يستعمل الرمل الناتج من صخور الكوارتز فى أغراض التكاثر .

    3 - الدبال (البيت) Peat: ويتكون من بقايا النباتات المائية ونباتات المستنقعات وقدرة البيت على حفظ الماء كبيرة كما يحتوى على آزوت بنسبة 1% أو أكثر قليلا ـ أما محتوياته من الفسفور والبوتاسيوم فهى منخفضة، وعند استعمال البيت موس فى مخاليط البيئة فإنه يجب ان يفرد أولا ويبلل بالماء قبل إضافته إلى المخلوط .

    4 - السفاجنم Sphagnum: والسفاجنم التجارى يكون عبارة عن البقايا غير المتئدرته لنبات المستنقعات الحامضية ويمتاز بأنه خالى نسبيا من الكائنات الضارة وخفيف الوزن وقدرته على الاحتفاظ بالماء كبيرة.

    5- الفيرميكيوليت Vermiculite: يتكون من إحدى أملاح الميكا ويتمدد بدرجة ملحوظة بالحرارة وتركيبه الكيماوى عبارة عن سيليكات الماغنسيوم والألومنيوم والحديد اللامائية . وهو خفيف الوزن جدا يمتص كميات كبيرة من الماء .

    6- البيرليت Prelate: هو مادة بيضاء رمادية من أصل بركانى لتحضير هذه البيئة يجرش ثم يغربل ويسخن فى أفران حتى يفقد رطوبته القليلة التى توجد فى جزيئاته وبذلك يتحول إلى حبيبات صغيرة إسفنجية . والبيرليت وزنه خفيف جدا ويمكن تعقيمه على درجات حرارة عالية .

    7- الأوراق المتحللة Leaf mold : تستعمل أحيانا أوراق بعض الأشجار الخشبية فى تحضير هذه البيئة حيث تخلط مع طبقات رقيقة من التربة المضاف إليها بعض الأسمدة الآزوتية المعدنية مثل سلفات النشادر ويبلل هذا المخلوط جيدا بالماء حتى يتحلل

    8- فتات القلف ونشارة وقشور الخشب : ويمكن استعمال هذه المواد فى تحضير بيئات التربة ، ومن عيوب هذه المواد أن سرعة تحللها يكون بطيئا إذا قورنت ببعض المواد الأخرى مثل البيت موسى .


    asdmkh
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 84
    نقاط : 204
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/01/2011

    جزاك الله خيرا

    مُساهمة من طرف asdmkh في الجمعة يناير 07, 2011 11:22 pm




    Vermiculite


    Sphagnum Peat Moss



    Peat Moss




      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 2:22 pm