منتدى العلوم الزراعية

عزيزنا الزائر ... زيارتك شرف لنا
و انضمامك لمجتمعنا يسعدنا كثيرا ...
و لاننا هنا من اجلك نرجو منك المشاركه معنا برأيك وبمعلوماتك لتقديم المزيد و المفيد لك و للرقى بمجتمعنا الزراعي
منتدى العلوم الزراعية

يهتم بمختلف العلوم الزراعية مثل بساتين الخضر و الفاكهة والزينة والمحاصيل والانتاج الحيواني والصناعات الغذائية والعلوم المرتبطة بها


    طرق تجفيف الزهور

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 74
    نقاط : 202
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 01/01/2011

    طرق تجفيف الزهور

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين يناير 10, 2011 5:47 pm


    لطالما اعتبرت الورود مصدراً لإثارة مشاعر إنسانية شتى. فهي تعبر عن الحب والغيرة والفراق والألم، إلا انها لم تعبر يوما عن الكره أو الحقد. فالورد كان ولا يزال رمزا للمشاعر الصادقة والشفافة، لذلك تستخدم لإضافة أجواء رومانسية ووجدانية في المنازل والأماكن العامة، كما تستعمل كلغة انسانية رقيقة بين الأصدقاء والأحبة. لكن كما يقولون فإن «الحلو لا يكمل» وفي حال الورود الطبيعية فعيبها الوحيد انها لا تدوم لأكثر من أسبوع واحد أو أسبوعين على أحسن تقدير. حل واحد يمكن أن يبقيها معنا طويلا هو عن طريق تجفيفها بطرق صحيحة وعلمية. وهي في هذا تصبح معلماً في أي مكان توضع فيه داخل أي منزل. لذلك فأهمية الورود لا تقتصر فقط على إثارتها للمشاعر وارتباطها بها بشكل لصيق، بل تتعدى هذا لتشمل الديكور المنزلي. لكن تجفيف الورود ليست مسألة بسيطة بالفعل. فالكثير من الورود لا يتم تجفيفها بسهولة، عدا عن أن تلك التي يسهل تجفيفها لا تحافظ على شكلها لفترة طويلة بسبب خلل ما في عملية التجفيف. ومن بين عشرات الطرق التي يتم من خلالها تجفيف الورود، اخترنا هذه الطريقة التي يمكن ان تعطي نتائج جيدة إذا ما تم اتباع كافة خطواتها. التجفيف في الهواء الطلق:
    1- علينا اختيار الورود التي تصلح للتجفيف في الهواء الطلق، أي الأنواع الأكثر شيوعاً، مثل الورد الجوري والزنبق بأنواعه المتعددة، وهي متوفرة في الشرق الأوسط، فضلا عن الأنواع المتوسطية الأخرى. 2- تزال الزوائد من الورود، مثل الأوراق الميتة أو الذابلة ثم تعلق رأسا على عقب في مكان مشمس وجاف على أن يزال عنها الغبار أو العوالق التي تتراكم عليها جراء عملية التجفيف. 3- الحرص على عدم تعريضها للظلام لفترة طويلة لأن ذلك يؤذي ألوانها الطبيعية. 4- بعد هذا تبدأ عملية المراقبة لعدة أيام الى أن يتم التجفيف بشكل تام. 5- تنسق في مزهرية زجاجية بعد أن يزال عنها الغبار لآخر مرة، كما ينصح بشراء دواء خاص بالورود المجففة وترش بهذا الدواء لتحافظ على ألوانها وديمومتها.
    ثانيا طرق تجفيف الورد الطبيعى


    1- تجفيف الزهور باستخدام الهواء


    يعتبر تجفيف الزهور باستخدام الهواء الجاف من أسهل الطرق و أكثرها انتشارا. يمكن تجفيف مجموعة كبيرة من الزهور وأوراق النباتات بهذه الطريقة. من عيوب هذه الطريقة هو فقدان الزهور لحجمها الطبيعي و تغيير لونها إلى الداكن. المكان المثالي لتجفيف الزهور يجب أن يكون باردا و جافا و به تهوية جيدة و مظلم مع أن هذا لا يمنع تجفيف الزهور بظروف أقل من ذلك ولكن للحصول على نتائج جيدة يفضل توفير كافة الظروف.
    يفضل أن يتم تجفيف الزهور و هي على وشك أن تتفتح. يتم تجفيف الزهور بثلاث طرق


    2- التجفيف بتعليق الزهور

    تعليق الزهور لتجفيفها هي أكثر الطرق انتشارا. يجب إزالة الأوراق السفلى من ساق الزهرة و مسح الساق لإزالة الماء الزائد و بعدها نربط مجموعة من الزهور مع بعضها بواسطة خيط أو مطاط عادي و نشكل حزمة منها بحيث تكون الزهور متباعدة عن بعضها و تكون السيقان متقاربة. بعدها يتم تعليق الزهور على سلك أو حبل بالمقلوب أي الزهور تكون على أسفل والساق للأعلى.



    3- التجفيف داخل وعاء أو فازة

    بعض أنواع الزهور يمكن تجفيفها بوضعها داخل فازة جافة و بدون أي مجهود يذكر سوى توفير الظروف المذكورة أعلاه.


    4- التجفيف السطحي

    بعض النباتات والزهور كأوراق الجراس يتم تجفيفها بوضعها على سطح أفقي مغطى بورق الجرائد و وضع الزهور فوقها وأيضا توفير نفس الظروف المذكورة أعلاه

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 3:05 pm